موضوع: مجال الشؤون الإدارية والمالية الثلاثاء مارس 24, 2009 7:45 am
مجال الشؤون الإدارية والمالية
تم إنجاز العديد من الأعمال والمهام في مجال الشؤون الإدارية والمالية عام 2005 وفقاً للاختصاصات التي تنهض بها على مساري الموارد البشرية والإمكانات والتجهيزات المادية من أجل توفير المتطلبات اللازمة لأداء العمل في كافة وحدات الوزارة بأعلى قدر من الكفاءة والجودة ، للارتقاء بمستوى أداء العمل في إدارة الموارد البشرية بالوزارة والانتقال إلى مرحلة العمل الالكتروني تم تشغيل وتفعيل برنامج التعيين الآلي وربطه بإدارات الخدمات الطبية في أبوظبي والشارقة والأمن الوقائي ، والانتقال إلى المرحلة الثانية لبرنامج الإجازات الآلي وربطه بالإدارات العامة لشرطة أم القيوين وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة ، وربط إدارة الشؤون الذاتية بوحدات الوزارة ربطاً آلياً وأرشفة جميع ملفات المحالين إلى التقاعد والمنتهية خدماتهم ، كما تم افتتاح صالة استقبال مراجعي قسم التعيين وإنهاء الخدمة وتزويد الموظفين بأجهزة الحاسب الآلي .
وعلى مستوى القيادة العامة لشرطة أبوظبي في مسار الإمكانات البشرية خلال العام 2005م تم التحول إلى الإدارة الالكترونية بتفعيل عدد من أنظمة العمل الكترونياً بلغت ( أنظمة شملت نظام التوظيف الالكتروني ونظام تحليل الموازنة البشرية ونظام ملاك الوظائف ونظام تقييم الأداء الوظيفي ونظام الأوسمة والميداليات ونظام التدريب الالكتروني ونظام مراكز التدريب وبيوت الخبرة ونظام البعثات والمنح الدراسية ، وقد حصلت إدارة شؤون الموظفين على شهادة نظام إدارة الجودة لتطوير العمل والارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة ، كما تم رسم مسار وظيفي شمل (114) ضابطاً خريجي كلية الشرطة دفعات (13 ، 14 ، 15) لمدة عشر سنوات قادمة ، ووضع مخطط لإعداد (70) ضابطاً قادة المستقبل من رتبتي ملازم أول ونقيب .
ثالثا: مجال نظم المعلومات
تم خلال العام 2005م التعامل مع العديد من أنظمة المعلومات بالتطوير والتحديث والبرمجة لبناء أنظمة معلوماتية موحدة مركزية تخدم جميع وحدات الوزارة وقد شمل ذلك (11) نظام معلوماتي وهي أنظمة المستودعات الرئيسية بوضع النظام وتشغيله واعتماد الصرف الآلي للمواد المطلوبة وتطويره ، ونظام الحوادث بالإدارة العامة للدفاع المدني باستكمال الدراسات وإنشاء قاعدة بيانات النظام ، ونظام الشؤون الذاتية بتطبيق نظام الإجازات الآلي وتطوير نظام التعيينات الآلي وربطه بنظام الأرشفة الالكترونية ونظام القاعدة الموحدة والبدء في تطبيق نظام القوى البشرية ببعض إدارات الوزارة والانتهاء من تحليل وتصميم نظام العلاوات والبدلات الآلي ، ونظام الشؤون المالية باستكمال أعمال التحليل والتصميم لإعداد نظام يشتمل على فواتير الماء والكهرباء وفواتير الهواتف ومستندات الصرف وقروض المحروقات ، والنظام الإحصائي باستكمال أعمال التحليل والتصميم المتعلقة بأنظمة الجنسية والإقامة والأمن الجنائي والدفاع المدني وتطوير التقارير الإحصائية الخاصة بها ، وأنظمة العمليات المركزية بالانتهاء من أعمال التحليل والتصميم الخاصة بدليل الهواتف ومناوبات الضباط ، ونظام صندوق التكافل بشأن نظام العضوية بالصندوق ، ومشروع توثيق أنظمة القاعدة الموحدة لكل من أنظمة الجنسية والإقامة وأنظمة الأمن الجنائي بالانتهاء من أعمال التوثيق الفني الخاص بها ، ونظام المطلوبين للشرطة الدولية بتطويره وربطه بقاعدة البيانات الرئيسية للوزارة ، ونظام استبيان التحقيق بالانتهاء من أعمال تحليل وتصميم وتطوير النظام ، ونظام المرور بشرطة أم القيوين بترقية إصدار النظام إلى الإصدار الأحدث ، هذا إلى جانب متابعة تطبيق (20) نظاماً معلوماتياً يجري تنفيذها بمختلف وحدات الوزارة .
وعلى محور التشغيل والدعم الفني تم إنجاز البنية الشبكة التحتية لـ(10) مواقع بالوزارة ، وتوصيل خطوط الشبكة إلى (6) مواقع جديدة بالإدارات العامة للشرطة وتوصيل (3) خطوط شبكية بين وحدات فرعية ، وتطوير أجهزة الخوادم في (4) وحدات بالوزارة بأجهزة ذات مواصفات أعلى وقدره تخزينية أكبر ، وربط محطات المسح الفوري الخاصة بالقوات المسلحة بنظام البصمة الآلي ، وإضافة وحدات أقراص ضوئية لجهاز الأسطوانات بنظام البصمة ، وفحص مواقع محطات البصمة بإدارات الشرطة ، وتجهيز الخوادم الفرعية اللازمة لربط إدارات المستودعات وتركيب جهاز تأمين البيانات للبرامج العاملة ، والتأمين السنوي لبيانات الأجهزة والأنظمة العاملة ، والتنسيق بشأن تطوير أجهزة وبرامج مكافحة الفيروسات على شبكة الوزارة ، ودراسة تجديد بث خطوط الاتصال العاملة لشبكة الوزارة ، واستكمال مشروع الشبكات OSPF، والتنسيق لتفعيل مشروع الربط الالكتروني مع دوائر الجمارك لنظام تقارير السيارات المطلوبة .
كما تم أرشفة (300.472) وثيقة مستندية خلال العام 2005م بوحدات الوزارة في إطار تفعيل استخدام نظام الأرشيف الالكتروني بمكاتب القيادة والإدارات داخل حرم الوزارة ( مرحلة أولى ) ، وبدء العمل في تطبيق النظام بمرحلته الثانية في بعض الإدارات خارج حرم الوزارة ، إضافة إلى نظام البريد الالكتروني ، وبدء العمل في المرحلة الثانية من مشروع الجودة الشاملة بمكاتب القيادة بالوزارة .
وعلى محور أمن المعلومات تم تحديث نظام الفيروسات ونقله إلى الخادم الجديد وإلغاء بعض الشاشات القديمة الغير مستعملة في نظام القاعدة الموحدة وتشغيل البريد الالكتروني على شبكة الانترنت وفتح (300) بريد الكتروني لمنتسبي الوزارة وصرف صلاحيات نظام الأرشيف والبريد الالكتروني لحوالي 90% من منتسبي الوزارة ، وتحديث نظام التشغيل في الجدار الناري بالإصدار الجديد .6.3.4، ودراسة كل من مشروع بطاقة الهوية ومشروع تطوير أجهزة الـRoutersوالـSwitchesومشروع البوابة الالكترونية والمقرر ربطها مع الوزارة ، ودراسة برنامج هيركيولس الخاص بكشف الثغرات الأمنية لتطبيقه في الوزارة ، وإنشاء الخدمة الالكترونية لجمهور المتعاملين (SMS) بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي ، وترقية قاعدة البيانات لكل من مرور الفجيرة والمستودعات ونظام الأرشيف الالكتروني وتجهيز خادمين جديدين بمواصفات أحدث وربط المستخدمين من خلالهما ، وإدخال نظام النسخ الاحتياطي لتامين البيانات للخدمة بتطبيق خاصية الـ(RMAN) لتوفير أقصى درجات الحماية وتأمين البيانات وسهولة استرجاعها ، ودمج قاعدة بيانات القوى البشرية مع قاعدة بيانات المستودعات وقاعدة بيانات مرور الفجيرة ، وتطبيق عملية التبادل التناظري للبيانات بين قاعدة بيانات الوزارة الرئيسية وقواعد البيانات في (6) جهات رسمية بالدولة ، وضبط وتحسين الأداء على قاعدة البيانات الموحدة وقواعد البيانات الأخرى ، وفصل شبكة الانترنت عن شبكة معلومات الوزارة تفادياً لأعمال القرصنة والفيروسات وتأمين مسارات المعلومات داخل الشبكة .
وتلبية لمتطلبات وحدات الوزارة المختلفة من الأجهزة والمعدات الخاصة بنظم المعلومات لدعم الاستخدام الآلي تم صرف وتوزيع (6) خادم فرعي و(1) خادم رئيسي و(524) حاسب شخصي و(38) حاسب نقال و(211) طابعة متنوعة و(78) ماسحة ضوئية و(29) جهاز ربط و(3) راسمة ملونة وذلك على (41) وحدة من وحدات وزارة الداخلية .
وعلى مستوى القيادة العامة لشرطة أبوظبي تم إنجاز (7) أنظمة معلومات الكترونية لمجالات العمل المختلفة و(4) مشروعات شملت مشروع الإنذار المبكر – أبوظبي ( الإصدار الثاني ) ومشروع الربط مع الوزارة ومشروع بيانات المرور والترخيص مع الوزارة ومشروع دفع المخالفات ، وحماية الشبكة والأجهزة الرئيسية ، وتشغيل نظام التترا ( المرحلة الأولى ) ، والربط مع نظام حفظ الوثائق ، وحجب مواقع الإنترنت والبريد الالكتروني ، وتركيب نظام الخدمات الطبية في مدينة العين وإمارة الشارق